بعد المرحلة الانتقالية التي شهدها بوروسيا دورتموند الصيف الماضي برحيل المدرب يورجن كلوب بعد 7 مواسم على رأس الإدارة الفنية، ووصول الألماني الآخر توماس توخيل، لا شك أن الصيف المقبل سيشهد المزيد من التغييرات على مستوى التشكيلة واللاعبين.

بعض النجوم اقتربت عقودهم من الانتهاء، والبعض الآخر أعرب عن رغبته صراحة بخوض تجربة في مكان آخر، مما يعني أن تشكيلة أسود الفستفالن قد تعرف مع بداية الموسم الجديد "شبه انتفاضة"، خصوصاً في ظل ترقب عمالقة أوروبا لعدد من الأسماء البارزة في الفريق.

وبالنظر إلى احتمالية رضوخ فاتسكه وزملائه لأثرياء أوروبا، سنستعرض في هذا التقرير أبرز المرشحين لتوديع السيجنال إيدونا بارك الصيف المقبل.

إيلكاي جوندوجان

قبل بضعة أسابيع كشفت صحيفة "سبورت" الكتالونية أن مانشستر سيتي الانجليزي قد توصل إلى اتفاق للحصول على خدمات جوندوجان (25 عاماً)، الذي ينتهي عقده في السيجنال إيدونا بارك صيف 2017 بعد تمديده في يوليو / تموز الماضي عاماً إضافياً.

مدرب الفريق توماس توخيل قال منذ فترة في أحد المؤتمرات الصحفية إن "لا نقاش في أهمية جوندوجان بالنسبة لنا، نحن في محادثات، لكن الاهتمام بخدماته كبير، وهو ما يجعل من محادثات التمديد أمراً صعباً".

في غضون ذلك، تشير التقارير إلى أن إدارة دورتموند قد بدأت بالفعل محاولاتها لتأمين خليفة جوندوجان، في دلالة ربما على استسلام أسود الفستفالن أمام إغراءات أثرياء أوروبا المهتمين بخدماته.

ويأتي في مقدمة هذه الأندية كل من مانشستر سيتي، برشلونة، ويوفنتوس، في وقت تشير آخر الأخبار إلى أن كلاً من صانع ألعاب أياكس، الهولندي ريشيدلي بازور، وموهوب بوروسيا مونشنجلادباخ، الألماني السوري محمود داوود، يتصدران اهتمامات دورتموند لخلافة اللاعب.

نيفين سوبوتيتش

قبل قرابة الشهرين، وردت بعض التقارير التي تفيد برغبة الألماني يورجن كلوب، بالحصول على خدمات مدافعه السابق الذي فقد مركزه الأساسي في الفريق لصالح اليوناني سوكراتيس باباستاتوبولوس.

الصربي سبق ولعب تحت قيادة كلوب في ماينتز قبل أن ينتقل معه إلى دورتموند، الأمر الذي قد يعزز إمكانية رحيله إلى ليفربول للانضمام مجدداً إلى مدربه المفضل الذي سيدخل السوق الصيفية بقوة بحثاً عن ترميم لدفاعات الريدز.

ورغم تأكيد توخيل قبل أسابيع أن لا نية لديه إطلاقاً بالتخلي عن سوبوتيتش، إلا أنه سيكون من الصعب الوقوف في وجه إرادة اللاعب صاحب الـ 27 عاماً إذا ما أراد الرحيل عن قلعة الفستفالن بحثاً عن مغامرة جديدة.

ماتس هوملز

أثار قائد بوروسيا دورتموند مؤخراً الشكوك حول إمكانية رحيله عن ملعب السيجنال إيدونا بارك، بعدما أكد عدم استعجاله لتمديد عقده الذي ينتهي في صيف 2017.

الألماني ابن الـ27 عاماً كشف لإحدى الصحف المحلية قبل أسابيع عن تخوفه من أن عقده المقبل قد يكون "فرصته الأخيرة" سواء من الناحية الرياضية أو من الناحية الاقتصادية .

بالإضافة إلى ذلك، اعترف هوملز بأنه فكر بمغادرة الفريق الصيف الماضي بعد ورود اهتمام كبير من مانشستر يونايتد، مما يعني أن الإدارة قد تجد نفسها مضطرة لبيعه هذا الصيف تجنباً لخسارته مجاناً بعدها بعام، كما سبق وحصل مع روبرت ليفاندوفسكي.

بيير إيميريك أوباميانج

تقارير صحفية عديدة أشارت في الآونة الأخيرة إلى استعداد كل من مانشستر يونايتد وأرسنال الانجليزيين لتقديم عرض ضخم للحصول على خدمات أفضل لاعب في أفريقيا للعام الماضي.

لكن أوباميانج قد يفضل شد الرحال إلى وجهة أخرى، خصوصاً بعد تصريحاته الأخيرة لصحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية والتي قال فيها أن "حلم طفولتي اللعب لريال مدريد، قبل وفاة جدي في 2014 وعدته أنني سألعب هناك يوماً ما".

من جهة أخرى، تبدو إدارة دورتموند على استعداد للتخلي عن هدافها الذي ينتهي عقده الجديد عام 2020، مقابل مبلغ ضخم، حيث قال المدير الرياضي يوايك فاتسكه  "إذا ما تلقينا عرضاً مناسباً فسنقوم بمناقشته والتحدث مع اللاعب".

أدريان راموس

جاء يورجن كلوب بالكولومبي صيف 2014 سعياً منه لتأمين خيار جيد في مركز رأس الحربة الذي لم يكن الغابوني أوباميانج قد تألق فيه بعد.

لكن راموس لم يحقق النجاح في سيجنال إيدونا بارك، حيث لم يسجل سوى 4 أهداف في 30 مباراة فقط، بعد أن كان قد لامس حاجز السبعين هدفاً من 157 مباراة مع نادي العاصمة هيرتا برلين.

وفي ظل قلة مشاركاته، من المتوقع أن يتخلص منه المدرب توماس توخيل بعد نهاية موسمه الأول على رأس الجهاز التدريبي للفريق، حيث سيسعى لتأمين مهاجم بديل أكثر حركة وفاعلية.